in ,

لماذا ووردبريس مجاني؟ ما هي التكاليف؟ وما هي الفائدة؟

ووردبريس مجاني
ووردبريس مجاني

أحد أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل مستخدمينا هو “هل يجب علي أن أدفع مقابل استخدام ووردبريس؟”. نقول لهم إن ووردبريس هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر ، والذي يتبعه عادةً ، “لماذا يعتبر ووردبريس مجانيًا؟”. في هذا المنشور ، سنناقش سبب توفر ووردبريس مجاني ، وتكاليف تشغيل موقع ووردبريس، وما هي الفائدة؟

سكريبت الووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر. إنه مجاني بمعنى الحرية ليس بمعنى مجاني كده وكده. قد تسأل ما هو الفرق بين هذين؟ يأتي برنامج Open Source مزودًا بالحرية لتتمكن من استخدام البرنامج وتعديله والبناء عليه وإعادة توزيعه بأي طريقة تريدها. ومع ذلك ، قد تكون هناك تكاليف تشارك في مكان ما. سنناقش تكلفة استخدام برنامج ووردبريس ذي المصدر المفتوح لاحقًا في هذه المقالة.

لماذا لا يبيعون ووردبريس كبرنامج؟

غالبًا ما نتساءل عن سبب عدم بيع الأشخاص والشركات وراء وورد بريس؟ إذا كان ووردبريس جيدًا كما يقول الجميع ، فمن الواضح أنهم سيحصلون على المزيد من المال عن طريق بيعه. هذا البيان من المنطق ، إذا كانت شركة واحدة أو فرد يملك ووردبريس.

ووردبريس هو مشروع مجتمعي مفتوح المصدر حيث قدم عشرات الآلاف من الأشخاص الموهوبين مساهمات لجعله برنامجًا رائعًا اليوم. هناك فريق أساسي من المطورين الذين يقودون تطوير المشروع ، ولكن يمكن لأي شخص المساهمة فيه، والإبلاغ عن الأخطاء ، واقتراح الميزات إلخ. علاوة على ذلك ، يتغير قادة المشروع من نسخة إلى أخرى. إذا شاركت في المجتمع ، فيمكنك بسهولة أن تصبح مساهمًا أساسيًا في ووردبريس.

فلسفة حركة البرامج مفتوحة المصدر هي أن البرامج ليست مثل المنتجات الملموسة الأخرى. بمجرد إنشاء برنامج ، يمكن نسخه عدة مرات بتكلفة قليلة. لنأخذ مثالاً على مصنع لعب. كل لعبة مصنوعة لديها أجزاء مختلفة وكل جزء له تكلفة. يمكن حساب تكلفة تصنيع هذه الأجزاء من قبل المصنع لتحديد هامش ربح معقول للمنتج. من ناحية أخرى ، فإن تكلفة إنشاء برنامج وعمل نسخ منه ليست هي نفسها. تعتقد بعض المجموعات أنه مع كل نسخة مباعة ، يصبح هامش الربح للبرنامج أكثر ظلمًا.

كيف يكسب الناس المال مع ووردبريس

الجزءان الأساسيان المربحان لأي برنامج مفتوح المصدر هما المنتجات أو الخدمات التي تعتمد على نفس البرامج المفتوحة المصدر.

كثيرًا ما يخلط الأشخاص بين  .WordPress و WordPress.com. يمكنك متابعه هذا الموضع لتعرف الفرق بين ووردبريس (عندما نتحدث عن ووردبريس غالباً ما يشار إلى WordPress أو WordPress.org المستضاف ذاتيًا) هو نظام تدوين مجاني.

أطلق Matt Mullenweg ، المطور المشارك في ووردبريس، شركة تدعى Automattic والتي توفر خدمة استضافة مدونة مجانية “مقيدة” في WordPress.com ، ويمكنك الدفع / الترقية لفتح ميزات مثل تعديل CSS إلخ. ومع ذلك ، للحصول على كامل قوة WordPress.org على خدمة WP.com ، يجب أن تنفق أكثر من 3250 دولارًا شهريًا للاستضافة.

في مايو 2014 ، قامت Automattic بجمع جولة استثمارية من سلسلة C بقيمة 160 مليون دولار والتي قدرت قيمة الشركة عند 1.16 مليار دولار.

كما تقدم المطورون الآخرون أيضًا لإنشاء أعمال ناجحة بملايين الدولارات حول ووردبريس من خلال إنشاء المكونات الإضافية التجارية ، و القوالب التجارية ، وحتى تقديم استضافة ووردبريس.

يقوم مطورو ومستشارو ووردبريس أيضًا بتوفير دخل مريح بدوام كامل عن طريق إنشاء مواقع ويب وتطبيقات ومكونات مخصصة على ووردبريس لعملائهم. بعض منهم يفعل أكثر من ستة أرقام في الأرباح السنوية من تلقاء نفسها.

هل حقوق التأليف والنشر فى ووردبريس مجانيه؟

إن ووردبريس ليس محميًا بحقوق الطبع والنشر. وهو مرخص بطريقة تسمح للجميع باستخدامه ، ولكن كل مساهمة يتم تقديمها للبرنامج محمية بحقوق النشر.

يتم إصداره بموجب ترخيص GPL ، لذا يمكنك استخدام التعليمة البرمجية وتعديلها وإعادة توزيعها مجانًا. سيكون لديك حقوق الطبع والنشر للتعديلات التي تجريها على البرنامج وليس على الشفرة بأكملها. تطلب GPL أن يكون أي عمل اشتقاقي تقوم بإطلاقه أو توزيعه مرخصًا بموجب ترخيص GPL أيضًا. لذلك ، في حين قد يكون لديك حقوق النشر لفعل أي شيء يعجبك ، فإن عملك المشتق يرث تلقائيًا ترخيص GPL بحيث يكون للآخرين حرية استخدام وتعديل وإعادة توزيع شفرتك بأي طريقة تختارها.

هل هذا يعني أن جميع قوالب ووردبريس بريميوم و الإضافات هي تحت رخصة GPL ؟

وفقًا لمقالة المدونة الرسمية لـWordPress.org ، فإن الموضوعات هي GPL أيضًا. يمكن استبعاد الصور و CSS وجافا سكريبت المستخدمة داخل القوالب والمكونات الإضافية ، ولكن جميع أجزاء PHP و HTML من المظاهر والمكونات الإضافية تستخدم بشكل مكثف وظيفة ووردبريس ، وبالتالي فهي عمل مشتق لذلك فهي مرخصة بموجب GPL.

في حين أن بعض الناس لا يتفقون مع ذلك ، فإن معظم شركات ووردبريس الموثوقة تتبع وتلتزم بإرشادات المجتمع.

كما أن المحتوى المنشور باستخدام ووردبريس يرث GPL أيضًا؟

لا ، يحق لك ترخيص المحتوى الخاص بك بالطريقة التي تريدها. ما لم يكن المحتوى الذي تنشره فعليًا عمل مشتق من ووردبريس أو أي عمل آخر مرخص لـ GPL.

على سبيل المثال ، إذا كنت تشارك عملك الفني على مدونتك ، فأنت تمتلك حقوق نشر كاملة له.

ومع ذلك ، إذا كنت تكتب مشاركة مدونة توضح للأشخاص كيفية استخدام وظيفة ووردبريس مع أمثلة ، فقد يتم ترخيص مشاركة مدونة معينة بشكل مختلف. الرمز المستخدم في الأمثلة هو في الواقع عمل مشتق ويرث تلقائيًا ترخيص GPL

العلامات التجارية للووردبريس

يتم إصدار شفرة ووردبريس كبرنامج في GPL لكن الكلمات WordPress و WordCamp وشعار WordPress هي علامات تجارية مسجلة مملوكة لمؤسسة WordPress. للتمييز بين موقع أو مورد رسمي أو تشغيل مجتمعي ، تطلب المؤسسة من الأشخاص عدم استخدام “WordPress” في اسم النطاق الخاص بهم.

هذا هو السبب في أن موقعنا يسمى WPBeginner بدلاً من WordPressBeginner. أي موقع ، أو دورة تدريبية ، أو مورد تقوم بتشغيله عبره يحتوي على WordPress في اسم نطاقه ، ربما يتم تشغيله بواسطة شخص لا يعرف ما يكفي عن WordPress. هذا يعني أنك ربما لا يجب أن تدفع لهم أيًا من أموالك 🙂

معظم الشركات الشرعية المبنية حول ووردبريس على دراية بسياسات العلامات التجارية ، وهي تحترم القواعد.

تكلفة استخدام ووردبريس

ووردبريس كبرنامج مجاني لتنزيله واستخدامه. ومع ذلك ، لاستخدام ووردبريس على الويب ، ستحتاج إلى استضافة ووردبريس .

يمكنك استخدام WordPress.com لإنشاء مدونة مجانية ، ولكن كن على دراية بأن هناك بعض الاختلافات – WordPress مقابل WordPress.com .

تكلفة استخدام ووردبريس  قليلة نسبيًا وصحيًا لتشغيل أي نوع آخر من مواقع الويب أيضًا. التكلفة الحقيقية الوحيدة هي استضافة الويب والمجال. يمكن لمستخدمي لفه الحصول على اسم نطاق واستضافة ويب منخفضة تصل إلى 3.95 دولار في الشهر من Bluehost أو Siteground (موفرو استضافة ووردبريس  الموصى بهم رسميًا).

ستكون التكاليف الإضافية عبارة عن قوالب تجارية لـووردبرس. ومع ذلك ، لا يلزمك استخدام تلك. هناك 4000+ قوالب ووردبرس مجانية يمكنك استخدامها.

غالبًا ما يستخدم الأشخاص المكونات الإضافية التجارية ، ولكن لا يُطلب منك استخدام هذه المكونات أيضًا. هناك أكثر من 45000 اضافه مجاني من ووردبرس.

فلماذا يشتري الأشخاص قوالب أو مكونات إضافية مدفوعة الأجر؟

يتم استخدام القوالب المجانية في كل مكان. للحصول على مزيد من التصميم والإحساس الحصري للموقع ، غالبًا ما يشتري الأشخاص قالب تجاريًا “ممتازًا”.

سبب آخر لشراء قالب مدفوع أو مكون إضافي هو الحصول على الدعم. ليس مطلوبًا من مقدمي التطبيقات المجانية أو المكوِّنات الإضافية تقديم الدعم أو التحديثات لأنه عادةً ما يكون مشروعهم . ومع ذلك ، يقدم المكوّن الإضافي والقوالب المدفوعة دعمًا منتظمًا وتحديثات نظرًا لأن هذا هو نشاطهما التجاري.

نأمل أن تكون هذه المقالة إجابات لبعض الأسئلة حول ترخيص ووردبرس، وتكاليف تشغيل موقع ووردبرس، والأعمال التجارية حول ووردبرس. لا تتردد في إضافة تعليقاتك وأسئلتك وردود الفعل أدناه.

اترك تعليقاً