دليل إنشاء موقع انترنت

كيفية إنشاء موقع ووردبريس على الانترنت – دليل خطوة بخطوة

إنشاء موقع على الانترنت

تمت كتابة هذا الدليل فى إعداد و إنشاء موقع على الانترنت خطوة بخطوة من قبل مطوري الويب الذين قاموا بإنشاء المئات من المواقع وساعد الآلاف من الآخرين لإنشاء موقع الويب الخاص بهم.

6 أسباب تجعلك تحب وتهتم بهذا الدليل الرائع لإعداد و إنشاء مواقع الانترنت:

الإعداد السريع

في غضون ساعة موقع الويب الخاص بك سوف يكون جاهز ويعمل  وسيكون مستجاب وصديق للجوال.

بسيط للمبتدئين

هذا الدليل هو مفصل جدا وشامل وسهل للمتابعة حتى لو كنت من غير البارعين في امور التكنولوجيا.

منصة محددة

سوف يستند موقع الويب الخاص بك على النظام الأساسي الصحيح ووردبريس.

التحديث الدائم

يتم تحديث هذا الدليل أسبوعيا إلى أحدث اتجاهات تصميم الويب.

نتائج مضمونة

نضمن أنه بحلول نهاية هذا الدليل سيكون لديك موقع على شبكة الانترنت يعمل جيداً

دعم مجاني

نحن منفتحون على الأسئلة. سوف نكون سعداء للمساعدة

في موقع لفه | Th3lap، نقضي وقتًا طويلاً في مراجعة المنتجات وتقديم محتوى جيد للقراءة لقرائنا. العديد منهم على دراية بالعمل على موقع ويب يعمل على ووردبريس فقمنا باعداد هذا الدليل لمساعدة أي شخص يريد ان ينشئ موقعه الإلكتروني الأول ، على الأرجح باستخدام ووردبريس . إنها المنصة التي نوصي بها ونستخدمها لموقعنا على الويب.

هذا برنامج تعليمي خطوة بخطوة – سنبدأ بإيجاد نظام إدارة المحتوى المناسب ، واختيار اسم النطاق ، ثم خدمة استضافة الويب المناسبة ، وإضافة القوالب المناسبة ، والمكونات الإضافية ، وتخصيص مظهر موقعك. في الوقت الذي تنتهي فيه من قراءة دليل كيفية إنشاء موقع ويب ووردبريس، سيكون لديك موقع ويب كامل جاهز للاستخدام!

الخطوة 1

اختر النظام الأساسي المناسب لموقع الويب الخاص بك

ما هو نظام إدارة المحتوى؟

نظام إدارة المحتوى (CMS) بعباره بسيطة ، هو نظام أساسي أو آلية تسمح لك بإنشاء محتواك ونشره على موقع إلكتروني. دعنا نقول إنه حامل شماعات للمعطف مع كون الغلاف الخاص بك هو المحتوى الخاص بك.

هو عبارة عن برنامج تم تثبيته على خادم مضيفك. من المحتمل أن يكون لدى مزود المضيف لديك عملية تثبيت بنقرة واحدة لمساعدتك في تثبيت نظام إدارة المحتوى لديك. بمجرد تثبيته ، يمكنك تسجيل الدخول إلى موقعك كمسؤول وإضافة الصور والنص والمحتويات الأخرى. يمكنك استخدام المحتوى الذي أضفته لإنشاء مشاركات مدونة و أشكال أخرى من المحتوى مثل صفحة منتج أو عرض  البورتوفيل محفظة أعمال على موقع الويب الخاص بك.

CMS هو أكثر من مجرد وسيلة لتحقيق غاية ، يمكنك تثبيت قالب او قالب معدل ليتناسب مع مكانة محددة والغرض من موقعك. مع إضافة القالب ، يمكنك تخصيص مظهر موقعك. يمكنك إضافة مكونات إضافية لإضافة وظيفة إلى موقعك ، على سبيل المثال مكوّن إضافي للمشاركة الاجتماعية للمساعدة في نشر منشوراتك ومواضيعك فى موقعك عبر الشبكات الاجتماعية.

كل هذا وأكثر يمكن أن يتحقق مع نظام إدارة المحتوى.

أي CMS هو الأفضل بالنسبة لك؟

الغالبية العظمى من مواقع الويب تستخدم ووردبريس. الخياران الآخران اللذان يتخلفان عن بعضهما بالمقارنة مع ووردبريس (وبالتأكيد في شعبيتهما) هما Joomla و Drupal.

ووردبريس

الخيار المثالي لشخص ينشئ موقعه الأول. لديه قابلية كبيرة للتطوير ويعمل بشكل جيد مع مواقع الويب ذات الحركة المنخفضة والمتوسطة. نتلقى 1.5 مليون مشاهدة كل شهر ونقوم بتشغيل ووردبريس، بحيث يمنحك فكرة عن متوسط حركة المرور إذا كنت تتساءل. حتى المواقع الكبيرة مثل TIME Magazine و CNN و TED و Techcrunch و NBC وغيرها تستخدم موقع ووردبريس.

يحتوي نظام ووردبريس على عدد كبير من النقاط التي تحسب لصالح استخدامه.

  • الووردبريس سهل التثبيت: تحتوي معظم خدمات الاستضافة على خيارات تثبيت بنقرة واحدة لـ ووردبريس. نظرًا لعدد الأشخاص الذين يستخدمونها.
  • مجتمع قوي ومفتوح المصدر: إنه مجاني ويستخدم من قبل الكثير من الناس. هناك عدد كبير من القوالب والمكونات المجانية التي يمكنك الاستفادة منها في موقعك. وبصرف النظر عن الخطوط المجانية ، القوالب الممتازة والمكونات الإضافية رخيصة وتأتي مع خدمات دعم ممتازة من مزوديها. إذا كان لديك أي مشكلة أو خطاء في أي وقت ، يمكن البحث على Googleستجد الإجابة عن استفسارك. إذا كان الأمر كذلك ، سأذهب إلى حد القول أنك ستجد الإجابة على شكوكك التي أجاب عليها من النتائج الثلاثة الأولى للبحث في Google. إن وجود مجتمع قوي سيساعد في عملية البدء في ووردبريس الخاصة بك إذا واجهت أي زلاقات. ويمكنك دائما استخدام منتدى الدعم الفنى فى موقع لفه  و أنا سوف أتأكد من الرد في أقرب فرصة.
  • مثالية لرجال الأعمال : معظم المنتجات المرتبطة بـ ووردبريس، مثل القوالب والمكوِّنات الإضافية هي سهلة الاستخدام وبديهية إلى حد ما. يعد تثبيت نظام إدارة المحتوى مثل ووردبريس الخطوة الأولى فقط من العملية ، فهناك الكثير لإنشاء موقع ويب أكثر من ذلك. مثل ووردبريس سهل التركيب والتهيئة ، فإن الأدوات التي ستحتاجها لجعل موقع الويب الخاص بك بأكملها سهلة التعامل.

دروبال Drupal

بخلاف ووردبريس ، فإن دروبال غير مناسب تمامًا لمطوري مواقع الويب غير المؤهلين تقنياً أو لأول مرة. إن دروبال هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر ويستخدم إلى حد كبير من قبل الشركات الكبيرة التي تمتلك مواقع ويب واسعة وأحمالاً مرورية عالية. لديها إمكانيات التخصيص الخاصة بها مع الموضوعات والمكونات الإضافية التي تم إنشاؤها لإضافة قيمة إلى مواقع دروبال. مواقع دروبال هي أسرع قليلا وأقل حمل على موارد الخادم المضيف.

ولكن إذا كنت حديث العهد بالتطوير على الويب ، فهو ليس مناسبًا لك. لماذا ا؟ إنه أكثر تعقيدًا مما هو مطلوب لتلبية متطلباتك. وهي مصممة للمواقع المعقدة والواسعة ذات الأحمال المرورية العالية ، والتي لن يبدأ موقعك الجديد بها. بالنظر إلى ذلك ، ليست هناك حاجة لإضافة إلى صعوبة عملية إنشاء الموقع الإلكتروني دون داع. وإلى جانب ذلك ، يمكنك دائما الانتقال إلى دروبال في وقت لاحق.

جملة Joomla

المصدر المفتوح ومجاني مثل المنصتين السابقين. إنه أفضل قليلاً من الأخرين عندما يتعلق الأمر بإنشاء مجتمع من المستخدمين (مثل شبكة اجتماعية صغيرة أو مجتمع متماسك ضيق لقرائك) وهو أكثر سهولة لإنشاء مواقع ويب اجتماعية مع الكثير من التفاعل والمشاركة من المستخدمين . إنه أسهل في التعامل معه من دروبال ، ويقدم أكثر من ووردبرس من حيث الأداء وقابلية التعديل.

ومرة أخرى أسبابي هي نفسها لعدم التوصية بالنسبة لك، مضاعفات غير الضرورية التي لا تحتاج إليها.

ووردبريس – ربما أفضل خيار بالنسبة لك!

إذا كنت قد بدأت باستخدام اسم نطاق جديد بدون حركة مرور ، فقم باستخدام ووردبريس . إنه سهل الاستخدام للغاية ، فهو مجاني ويأتي بعدد هائل من القوالب والمكونات المجانية عالية الجودة. تكلفة الاستضافة منخفضة ويوفر العديد من المضيفين التثبيت السهل بنقرة واحدة من ووردبريس. ونظرًا لأن نسبة متزايدة من رواد الأعمال عبر الإنترنت لا يعرفون كيفية البرمجة في HTML و CSS و PHP ، فإن ووردبريس هو الخيار الأفضل لأنه يوفر إمكانية تخصيص ممتازة حتى إلى newbress.

الخطوة 2

اختيار اسم موقع الويب و اختيار الدومين (المجال) والاستضافة

اختيار اسم الدومين الخاص بموقعك

عند اختيارك اسم دومين لموقعك ابحث عن الأسماء القصيرة و ابتعد عن الأسماء الطويلة ، فالمستخدم يحب الأسماء القصيرة و يفضلها على الأسماء الطويلة كما أنها سهلة التذكر و الحفظ ، على سبيل المثال إذا كنت أريد اختيار اسم لمدونة لفه سأختار th3lap بدلاً من ان يكون اسم طويل  كون الاسم الطويل سيكون صعب القراءة و الحفظ.

معظم امتدادات أسماء النطاقات شعبية (نهاية جزء من عنوان موقع ويب، مثل com) هي .com و .org و .net، ولكن في السنوات الأخيرة تم إدخال كمية كبيرة من ملحقات النطاقات الجديدة (ويكيبيديا). الآن يمكنك تسجيل أسماء النطاق المجنونة مثل YourCompanyName.pizza أو YourCompanyName.green أو YourName.ninja. ويوجد اكثر بكثير من هذا .

الزبائن يتذكرون العلامة التجارية بسهولة ، لذلك حاول استخدام العلامة التجارية في اسم الدومين الخاص بك ، هناك الكثير من الشركات التي تستخدم اسم العلامة التجارية ، على سبيل المثال شركة فورد للسيارات تستخدم الاسم ford.com كاسم دومين خاص بها ، الكثير الكثير من الشركات تستخدم العلامة التجارية كاسم دومين ، في حال كنت تعمل في التسويق الإلكتروني و تملك علامة تجارية خاصة بك ، استخدمها في اسم الدومين .

سهولة التذكر – من المهم جداً أن تختار أسماء سهلة التذكر بحيث ترسخ في ذهن المستخدم ، ابحث عن الأفعال و الصيغ و العبارات التي يمكن أن تعلق في ذهن الزائر بمجرد قراءتها ، الأسماء غير المترابطة تجعل من الصعب تذكرها ، الأسماء السهلة لن ينساها المستخدم و لن يحتاج للعودة إلى جوجل لإيجاد اسم الدومين الخاص بموقعك فهو يتذكره بسرعة و سيكتبه في خانة العنوان مباشرةً .

الاستضافة

لديك بالفعل خيارين عندما يتعلق الأمر بالاستضافة يقدم موفرو الاستضافة الموصى بهم من ووردبريس نوعين من الاستضافة.

  • استضافة مشتركة Shared Hosting
  • استضافة إدارة ووردبرس Managed WordPress Hosting

لا أوصي بأي شيء بخلاف خطة الاستضافة المشتركة Shared Hosting عند انشاء مواقع لأول مرة. جميع أشكال الاستضافة الأخرى التي قد تكون سمعت بها مثل Virtual Private Hosting (تتطلب معرفة تقنية معقولة) ، وقد تكون استضافة ووردبريس المدارة (مكلفة للغاية) هي الاختيار الصحيح لموقعك الإلكتروني الأول. نظرًا لتزايد معرفتك ونشاطك التجاري ، يمكنك التفكير في VPS أو استضافة ووردبريس مُدارة بالكامل ، ولكن دعنا نترك ذلك لمشاركة أخرى.

الاستضافة المشتركة هي طريقة للبداء وبعد ذلك يمكننا التحدث عن ترقية مضيفك. لقد أوصينا بخدمات استضافة مشتركة ، وأضفنا أيضًا عمليات تثبيت معقدة لـ ووردبريس مع كليهما. يقدم كل من مزودي خدمة الاستضافة تسجيل النطاق واستضافة موقع الويب وهذا هو بالضبط ما نحتاج إليه عند إنشاء موقع ويب رائع.

استضافة BlueHost

لجعل عملية تثبيت ووردبريس أسهل قمنا بإنشاء فيديو قصير يرشدك خلال عملية التثبيت.

اشترك فى قناة لفه Th3lap

انقر هنا لزيارة BlueHost وتابع فى إعداد الموقع .

إذا واجهت بعض المشكلات في فهم عملية الإعداد المحددة في الفيديو ، فيمكنك اتباع الخطوات أدناه.

اختر الاستضافة المناسبة. أود اقتراح حزمة  starter package . فهو يوفر الكثير من السرعة والأداء والوظائف والتخزين لموقعك الأول. يمكنك ترقية خطة الاستضافة الخاصة بك مع نمو موقع الويب الخاص بك>

starter package
starter package

ستتم مطالبتك باختيار اسم نطاق كما يمكنك رؤيته في المثال أدناه. تحقق مرة أخرى من اسم نطاقك لتجنب الأخطاء المطبعية.

اسم نطاق
اسم نطاق

وفي الشاشات التالية ، أدخل معلوماتك الشخصية وتفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك. والدفع الكامل.

 

في Bluehost cPanel (لوحة الإدارة) ، ابحث عن زر يقول تثبيت ووردبريس

انقر على زر تثبيت الأخضر لمتابعة تثبيت ووردبريس

 

حدد الآن ما إذا كنت تريد استخدام موقع الويب الخاص بك مع أو بدون “www.” أمام اسم موقع الويب الخاص بك (www.YourWebsite.com أو YourWebsite.com). إذا كنت لا تستطيع أن تقرر يمكنك تركها كما هي. يمكن تغييره بسهولة بعد ذلك.

يمكن تثبيت تفاصيل تثبيت ووردبريس مثل معرف البريد الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور. ووضع علامة على جميع الشروط اللازمة بموجب اتفاقية الترخيص.

عملية إنشاء موقع ووردبريس
عملية إنشاء موقع ووردبريس

وتثبيت.

بمجرد اكتمال التثبيت ، سترى رسالة واضحة في الأعلى تقول “اكتمل التثبيت الخاص بك!” وزر يقول “عرض بيانات الاعتماد”

من خلال النقر على هذا الزر ، سيتم إرسالك إلى صفحة يمكنك من خلالها العثور على بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى ووردبريس المثبتة حديثًا.

الآن يمكنك تسجيل الدخول على موقع الويب الخاص بك عن طريق النقر فوق الارتباط الذي يقول YourWebsitName.com/wp-admin.

استضافة SiteGround

حقا اختيار أي شخص ، أقترح أن يكون لديك نظرة على كليهما وتقرر على أساس أي عملية تسجيل النطاق و ووردبريس عملية التثبيت يبدو أسهل. لكنني شخصياً أشعر أن ذلك لا يهم كثيراً ، ولا يجب أن تقلق كثيراً بشأن أي من خدمتي الاستضافة اللذين يجب عليك الذهاب معهم.

إذا كنت ترغب في قائمة أكثر تفصيلاً لمزودي خدمة الاستضافة المشتركة ، فراجع دليل استضافة WordPress الخاص بنا.

الآن بعد أن تم تسجيل نطاقك ، استضافت و ووردبريس . ماذا بعد؟

الخطوة 3

تكوين موقع ووردبريس الذي تم إنشاؤه حديثًا

صفحة مدير ووردبريس

  • اذهب إلى yourwebsitename.com/wp-admin.
  • اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين قمت بإدخالهما سابقًا أثناء عملية تثبيت ووردبريس.
عملية إنشاء موقع ووردبريس WordPress
عملية إنشاء موقع ووردبريس WordPress

تتوفر قائمة مدير ووردبريس الخاصة بك على الجانب الأيسر من الشاشة. سيؤدي السماح بمؤشرك للالتفاف حولها إلى فتح القوائم الفرعية.

  • لوحة التحكم الرئيسية
  • المشاركات
  • وسائل الإعلام
  • الروابط
  • صفحات
  • تعليقات
  • المظهر خارجي
  • الإضافات
  • المستخدمين
  • أدوات
  • الإعدادات

هناك الكثير من الأشياء التي تتعامل معها. لذلك عليك بتباع كورس احتراف الووردبريس المجانى المقدم من موقع لفه  للتعرف على كيفية احتراف الووردبريس

اذا كان لديك اى سؤال لا تتردد فى كتابته فى منتدى الدعم الفنى للوردبريس